كل شيئ تجدونه في لكدي كوم ـ صدق ـ أمانة ـ موضوعية

لكدي كوم ـ خياركم المفضل وتحت خدمتكم على بريديها الألكترونيين

لكدي كوم منبر حر نحوالأفضل

صوت الضعيف وأنة المبحوح-

لكدي كوم ترحب باقتراحاتكم ومشاركاتكم على العنوان التالي:lekdeya@gmail.com/lecdeya@gmail.com

ـ خواطركم وخدماتكم تجدونها على أثير لكدي كوم ـ لكدي كوم ترحب بكل القراء المهتمين بمقاطعة أ لاك ـ لكدي كوم في رحاب الماضي وتطلعات المستقبل

الأربعاء، 26 مارس 2014

ألاك :الوالي يشرف على انطلاقة بيع علف الحيوانات في أول مشروع لإنتاج العلف في لبراكنة



ذكرت وكالة البشام أن والي ولاية لبراكنة أحمدو ولد عبد الله أشرف صباح يوم أمس الثلاثاء في قرية دار النعيم شمال مدينة الاك على انطلاق عملية بيع علف الحيوانات المصنع محليا في ولاية لبراكنة في أول مشروع يتزامن مع البدايات الأولى لانطلاقة مشروع لتصنيع الألبان في ولاية لبراكنة ,
وقد تم إنشاء هذا المشروع بالتعاون ما بين وزارة التنمية الريفية ومنظمة F A O لدعم مشروع الألبان بغلاف مالي بلغ حوالي 500 ألف أوقية في المرحلة الأولى وقد أنشئ المشروع ضمن مشروعين أحدهما في ولاية اترارزة والثاني في لبراكنة.
وعن نوعية العلف المصنع محليا وقيمته الغذائية للصحة الحيوانية تم وضع آلية تحت رقابة طبيب بيطري لتقييم هذا العلف حيث أكد المشرفون على هذا المشروع انه تم حتى الآن تصنيع حوالي 500 وحدة للعلف على شكل ( ملحة الحيوان) تزن حوالي 5كغ وتباع الواحدة بمبلغ 1500 أوقية, وقد صنعت من 8 مواد حيث يتم تصنيع 10 وحدات تدخل فيها مركبات المواد التالية :
8 كغ من علف ركل كرت 2 كغ من مادة انكرى 3 كغ من مادة الأسمنت 7,5 لتر من العسل 2,5 كغ من مادة ملح الحيوان و12 كغ من مادة رباص و2,5 كغ من مادة لاشو لصباغة المنازل .
وأكد المشرفون على المشروع أنه وفقا لعملية تقييم لطبيب بيطري أكد ان أعلى كمية تكفي لرأس واحد من البقر والإبل لاتتجاوز 800 غراما فقط . مؤكدا أن هذا النوع من العلف يتميز بقيمة غذائية تنعكس بشكل كبير على لبن الحيوان .
وتشرف على الإنتاج في هذا المشروع 25 أسرة في إطار الأنشطة المدرة للدخل , ولدي ردود الوالي احمدو ولد عبد الله على القائمين على المشروع أكد لهم أنه يدخل في إطار دعم مشروع الألبان الذي سيقام في الولاية بعد انطلاق مشروع النعمة وهو ما يدخل في إطار تعزيز ودعم الثروة الحيوانية , والتي يقول الوالي عانت من ثنائية ضربات الجفاف من ناحية ومن ناحية عانت من غياب الصحة البيطرية , وقدومنا اليوم على هذا المشروع يقول الوالي يأتي ضمن تشجيعنا للمبادرات الجماعية والفردية وسنعمل على دعمكم يقول ولد عبد الله .
نشير في الأخير إلى أن الوالي كان مرفوقا بحاكم ألاك الشيخ ولد باب وممثل رابطة المنمين , وأعضاء السلطات الأمنية في الولاية 
نقلا عن وكالة البشام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق